هل ينجح كومان في تكرار ما فعله كلاعب مع برشلونة؟
كومان

سيحاول نادي رونالد كومان أن يحرز اللقب الأول مع برشلونة عندما يلاقي أتلتيك بلباو في نهائي كأس ملك إسبانيا.

ووصل كومان في ظروف صعبة لقيادة الفريق الكاتالوني، حيث كان الفريق قد ودع دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي بخسارة قاسية أمام بايرن ميونخ 2-8 ، ليقود مرحلة إعادة بناء فريق محبط، وشيئاً فشيئاً كان يعيد توجيه مسار برشلونة نحو الطريق الصحيح.

ولهذا السبب، يعد كفاح برشلونة للتتويج بلقب هذا الموسم، الذي كان يظن كثيرون أنه سيكون مرحلة انتقالية، ليس نجاحاً، ولكنه على الأقل إعلان نوايا من مدرب لم يعرف أبدا بالاستسلام ودائما ما أراد البحث عن حلول.

وحال توج برشلونة باللقب، الـ31 له في التاريخ، ستكون أول كأس يحرزها الهولندي صاحب الـ 58 عاماً كمدرب للفريق، في أول موسم له بالنادي، والثالث له في المجمل.

فكومان سبق وأن توج بكأس الملك مرة كلاعب في صفوف برشلونة في 1990، كما توج به أيضاً كمدير فني لفالنسيا في 2008.

وفاز كومان باللقب كلاعب مع “البرسا” على حساب الغريم ريال مدريد في مباراة كانت تعني الكثير، ومثلت تغييراً في كرة القدم الإسبانية بعد تفوق “فريق الأحلام” على “سرب النسر” الملكي أو “لا كينتا ديل بويتري”.

فاز برشلونة وقتها بهدفين نظيفين سجلهما جييرمون أمور وخوليو ساليناس أمام ريال مدريد متوج بأربعة ألقاب متتالية لليغا، ووقتها كان فريق كرويف، الذي توج قبلها بكأس ريكوبا، قد نجح في خطف اللقب ليؤكد مواصلته طريق النمو.

وقد أثبت “البرسا” ذلك في الموسم التالي، بالفوز باللقب الأول لليغا من أربعة متتالية، وبعدها بعامين توج بكأس أوروبا في ويمبلي، بهدف تاريخي من ركلة حرة مباشرة في الوقت الإضافي لرونالد كومان.

كما توج المدرب الهولندي بالكأس في 2008 مع فالنسيا، وكان “الخفافيش” وقتها يكافحون من أجل عدم الهبوط لدوري القسم الثاني، وخلف في منصبه المدرب كيكي سانشيز فلوريس.

وأطاح فالنسيا في طريقه للقب بأندية عريقة مثل ريال بيتيس وأتلتيكو مدريد وبرشلونة، وفي النهائي الذي أقيم يوم 18 أبريل 2008 أمام خيتافي بملعب فيسنتي كالديرون حسم فريقه المباراة لصالحه 3-1 ليتوج بلقبه السابع للكأس.

وكلاعب توج كومان بثلاثة ألقاب لكأس هولندا أيضا، لقبا مع أياكس امستردام (1985-86) واثنين مع بي إس في إيندهوفن (1987-88 و1988-89)، كما توج كمدرب أيضاً مرة بلقب الكأس في هولندا مع أياكس أمستردام في موسم 2001-02.

error: تنبيه: هذا المحتوى محمي !!